10طرق تجعلك سعيداً في عملك
10 طرق لتكون أكثر سعادة في العمل
1. انصب خيمتك- إنك بحاجة لمساحة ما خاصة بك وحدك. وحتي لو كانت تلك المساحة هي الركن الخاص بك في مكتب واسع، فلتجعلها تبدو كا يروق لك.
2. ازرع نباتات جديدة- اعمل أنت ومن معك معًا في فريق واستبدلوا بنباتات الزينة المتعبة بعض الزروع الكبيرة الأكثر تأثيرا، وانظر إذا كان رئيسك سيدفع نصف التكلفة.
3. اضبط الإضاءة- أن تقضي يومك تحت الوميض اللامع لمصابيح الفلورسنت المستطيلة فهذا مدعاة للإحباط. احصل على بعض المصابيح المصممة بحيث تضئ للأعلى، أو مصابيح مكتب.
4. افتح النافذة- إن الهواء النقي مفيد للعقل؛ فلا تجلس في غرفة محكمة الإغلاق حتي في منتصف الشتاء البارد.
5. البس ما يريحك- لا بأس في أن ترتدي ثيابا رسمية خلال الاجتماعات، ولكن لتجلس في مكتبك بملابس مريحة خلال تلك الساعات الطويلة التي تعمل بها وحدك في مكتبك.
6. احصل على نوبات راحة- لماذا يقتصر الأمر على الممخنين – ممن يدمرون أموالهم وصحتهم – في الخروج من الباب الخلفي لمدة خمس دقائق؟ فلتتحرك أنت أيضا ولتتحدث مع الأخرين حديثا مرحا بسيطا.
7. تقبل أننا جميعا مختلفون- إن اختياراتك في خطة حياتك ستظهر لك كم نحن مختلفون عن بعضنا البعض! لذا، حاول ألا تغتاظ أو تستثار إذا كان لدي الأخرين رؤية مختلفة للعالم.
8. كوِّن شبكة عمل- إلي جانب فريقك الرسمي، أنت تحتاج إلي شبكة دعم غير الرسمية. لذا، فلتعثر على أشخاص يمكنك أن تتعاون معهم ممن تمنحك مساعدتهم مزايا إضافية وتنجز لك مزايدا من الأمور.
9. خطط لقضاء الإجازات- ليس هناك ما يسوء في أن تضع على شاشة الكمبيوتر صورة متحركة لشاطئ محاط بالنخيل، إلا إذا كنت قد حجزت إجازتك بالفعل!
10. فكر تفكيرا إيجابيا- هناك طريقتان لرؤية كل موقف من المواقف؛ لذلك تمرن على رؤية الجانب الإيجابي وليس الجانب السلبي؛ فالسلبية مُعدية إلي حد كبير؛ لذا ابق بعيدا عن الأشخاص السلبيين.
أنجز ما عليك
إن النجاح في العمل يُعزَي بلا شك إلي إنجاز المهام والأمور. وأنت، يمكنك إما أن تصارع وتكافح وحدك، وإما أن تصير أكثر إقناعا وتشجع الأخرين على تقديم العون لك. وبما أنك على الأرجح نجحت في إنجاز بعض الأمور بشيء من الـهمة والحماس – في واحد من المناحي الأخرى بحياتك – فإن القيام بالأمر نفسه في العمل أكثر سهولة بشكل قد لا تتوقعه.
هناك خبراء لا حصر لعددهم في مجال التواصل الإنساني، كما أن هناك وفرة في الكتب التي تقدم النظريات والطرق التي تتسم بالمهارة. وعلى الرغم من ذلك فإن التواصل الفعال بين الناس هو، في حقيقته، أمر بسيط للغاية إذا ما اتبعت فقط بعض القواعد الأساسية. عليك أن تحرص على تفسير ما ترغب فيه بمنتهي الوضوح، وسبب أهميته، ومتي تتوقع أن تراه مكتملا. وبتعبير آخر: احرص على أن تجيب عن جميع علامات الاستفهام للطرف الآخر، من قبيل: ماذا، ومتي، وأين، وكيف ولماذا.