البرامج الوقائية و الصحية المدرسية الابتدائية و الاعدادية و الثانوية التطوعية 2014 بحث

الاسم / محمد عوضه حسين القحطاني
الرقم  الجامعي  /426114307     

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله وصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد   






المرحله الابتدائيه:


  
  (1) برنامج "غذاؤك حياتك" :
    التعريف : برنامج تعليمي صمم لإيصال أسس التغذية السليمة لطلاب الصف الخامس في الابتدائية.وتدور محتويات المادة العلمية حول شخصية "الرجل الهلالي" الذي يمثل المجموعات الغذائية موزعة حسب نسبها المطلوبة من الناحية الصحية. وقد أعد البرنامج متخصصين في مجال التغذية والمناهج بطريقة تلائم الحياة الاجتماعية في المملكة من خلال لجنة من الصحة المدرسية والإرشاد والتوجيه وإدارة التغذية بوزارة الصحة.

  
  (2) برنامج "المدارس المعززة للصحة" :
    التعريف : برنامج وطني يضع معايير المدرسة المعززة للصحة ويدعو لتطبيقها من خلال عدة مراحل (التعريف بالمدرسة المعززة للصحة-الدعوة لتطبيق المفهوم-تقويم المدارس المطبقة-تقديم الاعتراف والجوائز). ويقوم البرنامج على إعادة تأهيل المدرسة لتتمكن من تعزيز وتطوير الصحة بين طلابها، وتعزيز الصحة في المجتمع المجاور.

  
  (3) برنامج "رسوم الطلاب الصحية" :
    التعريف : برنامج توعوي يعتمد إشراك الأسرة التربوية في التوعية الصحية، وذلك بتحوير بعض المعارض الفنية التي تنظم في إدارات التعليم إلى معارض صحية تسهم في تطوير وسائل التعبير لدى الطلاب وتعزيز السلوك الصحي لديهم.

  
  (4) برنامج "الحليب المدرسي" :
    التعريف : برنامج وقائي يستهدف طلاب المرحلة الابتدائية ويدعو إلى إتاحة فترة زمنية من وقت المدرسة تسمى فسحة الحليب تشجع الطلاب على شرب الحليب بالوسائل التربوية المناسبة، ويكون العمل بالتعاون والتنسيق مع المدرسة والبيت والصحة المدرسية حيث تكون الفسحة بين الحصتين الأول والثانية ولمدة 10 دقائق.
    1- التوعية بفوائد الحليب وقيمته الغذائية.
    2- تعزيز روح التعاون والجماعة والسلوك التغذوي بين الطلاب.
    3- تعليم الطلاب عدد من الآداب الإسلامية عند تناول الطعام.
    4- تعزيز التعاون بين المدرسة والبيت والصحة المدرسية.
    5- إشراك التربويين في برامج الصحة المدرسية.
    التنفيذ :
    1- المرحلة التجريبية:بدأ هذه المرحلة في شعبان 1422هـ، وتم تطبيق البرنامج في 3% من المدارس الابتدائية للبنين، وشاركت 212 مدرسة في 32 منطقة, واستهدف البرنامج 12.388 طالب الصف الأول الابتدائي ، شارك منهم 9.571 طالب بانتظام، وبعد التقويم بدأت المرحلة الأولى.
    2- المرحلة الأولى: طبق البرنامج في 10% من المدارس الابتدائية، وشاركت 722 مدرسة في 38 منطقة، واستهدف البرنامج 39.198 طالب بالصف الأول الابتدائي، شارك منهم 33.031 طالب,
    3- المرحلة الثانية: استهدفت هذه المرحلة طلاب الصفوف الثلاثة الأولى في 25% من مدارس البنين، وشاركت 1.800 مدرسة من مدارس البنين في 42 منطقة، وبلغ عدد المستهدفين 150.000 طالب. كما شملت هذه المرحلة تطبيق البرنامج تجريبياَ في مدارس البنات. وقد تم في هذه المرحلة إصدار المطبوعات التوضيحية التالية:
       - كتاب المدارس: يحوي المادة العلمية عن فوائد الحليب وخصوصيته في السن المدرسية.
       - ثلاث ملصقات كبيرة تساعد المعلم في توصيل المعلومات للطلاب.
       - لاصقات ورقية صغيرة تخص الطلاب وتحمل رسائل قصيرة مصحوبة برسوم كرتونية.

  
  (5) برنامج "منتدى المعارف الصحية" :
    التعريف : برنامج وقائي يهدف إلى نشر الوعي الصحي في المجتمع المدرسي والارتقاء بالجوانب المعرفية للأسرة التربوية ويعتمد على التنسيق مع الجهات الصحية والعلمية لتقديم الخدمات التوعوية.

  
  (6) برنامج "المرشد الصحي" :
    التعريف : تقوم فكرة البرنامج على تدريب أحد المعلمين في كل مدرسة للقيام بأعمال الإشراف الصحي فيها، وليكون مسئولا عن تفعيل الجانب الوقائي للصحة المدرسية، وتعزيز الصحة في المدرسة، وتحقيق المشاركة الفعالة لأفراد الأسرة التربوية في دعم هذا التوجه.

  
  (7) برنامج "حروب التبغ" يكفيك شرها :
    التعريف : برنامج مدرسي لمكافحة التدخين لدى النشء، ويستفيد منه طلاب الصف الأول المتوسط

  
  (8) برنامج "الزيارات الميدانية" لأطباء الصحة المدرسية بالمناطق والمحافظات :
    التعريف: برنامج يسعى إلى توجيه خدمات الصحة المدرسية إلى المجتمع المدرسي بصورة مباشرة من خلال الزيارات الصحية لأطباء الوحدات الصحية المدرسية للمدارس، واعتبار المدرسة مركز عمل الصحة المدرسية.

  
  (9) برنامج الزيارات الإشرافية للإدارة العامة للصحة المدرسية :
    التعريف: انطلاقاً من أهمية التواصل الفعال بين الإدارة العامة للصحة المدرسية وأقسام الصحة المدرسية في إدارات التعليم، ودراسة الواقع الحالي للوحدات الصحية، وما تقدمه من خدمات وقائية وعلاجية على أرض الواقع، والوقوف على الصعوبات والمعوقات التي تحول دون تقديم أفضل الخدمات، والتشاور للوصول إلى أنسب الحلول الممكنة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المدرسية، لذلك فقد تم الإعداد لتنفيذ الزيارات الإشرافية إلى كافة الوحدات الصحية المدرسية.

  
  ثانيا - البرامج العلاجية :
    (1) الفحص الطبي للطلاب المستجدين: برنامج صحي شامل يبدأ مع بداية كل عام دراسي وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة. وهو من البرامج الهامة التي تطبق على المستجدين في المراحل الثلاث وخصوصاً المرحلة الابتدائية وينفذ في الوحدات الصحية والمدارس في بداية كل عام دارسي. ويهدف إلى الاكتشاف المبكر للحالات المرضية ومعالجتها، والاكتشاف المبكر للإعاقات وخاصة تلك التي تؤثر على العملية التعليمية.
    (2) برنامج استكمال التطعيمات الأساسية لطلاب المرحلة الابتدائية، والمشاركة في حملات التطعيم الطارئة التي تضع ضوابطها وتنظمها وزارة الصحة. ويعد ذلك من المهام الموكلة للوحدات الصحية المدرسية، وتهدف إلى استكمال التطعيمات الأساسية، والوقائية من الأمراض المعدية والأمراض الوبائية. ويستهدف البرنامج المستجدين في المرحلة الابتدائية والفئات التي تقررها وزارة الصحة وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة لاستلام التطعيمات والتنسيق مع المدارس لتحديد مواعيد التطعيمات ومكانها.
    (3) الكشف الطبي للمتقدمين للتعيين.
    (4) برنامج تحديث مباني الوحدات الصحية المدرسية وذلك بإنشاء مباني حكومية حديثة تتوفر بها الشروط الصحية المطلوبة للمرافق الصحية بصورة متدرجة خلال سنوات الخطط الخمسية.
    (5)برنامج تنظيم الخدمات الصحية بالمدارس الأهلية. حيث تم إصدار دليل الخدمات الصحية بالمدارس الأهلية بالتنسيق مع التعليم الأهلي بالوزارة ووزارة الصحة وجاري العمل به.
    (6) برنامج تحديث القوى الفنية العاملة بالوحدات الصحية المدرسية وتزويدها بالكوادر والمهارات ذات الطابع الوقائي لتتناسب مع المهام والبرامج الجديدة التي تنفذها الوحدات بالمدارس.
    (8) برنامج تقويم أطباء الصحة المدرسية: برنامج سنوي لتقويم أطباء الوحدات الصحية علمياً وعملياً لرفع مستوى الكفاءة العلمية للأطباء العاملين بالوحدات الصحية المدرسية بالمناطق والمحافظات وينفذ على مدار العام.
                                                                                                     



المرحله المتوسط والثانويه


ان الدراسات العالمية التي اجريت في الولايات المتحدة الأمريكية اوضحت ان «السكر» الذي يدخل في تصنيع المشروبات الغازية يعتبر المصدر الاساسي للطاقة لدى الأمريكيين حيث يستهلك الفرد الأمريكي اكثر من 56 جالونا من المشروبات الغازية في السنة لذلك حرصت الجهات ذات العلاقة في هذا الشأن على اتخاذ بعض الاحتياطات والارشادات للحد من زيادة استهلاك هذه المشروبات الغازية التي لوحظ انها تساهم في التأثير على الصحة من عدة نقاط اساسية منها ان هذه المشروبات لها تأثير على الحد من توفير واستهلاك العناصر الغذائية السليمة وخاصة عند الاطفال والشباب حيث انها تساهم في امداد هؤلاء الافراد من الطاقة الخاوية التي تحد من ادخال العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كذلك لهذه المشروبات الغازية تأثير على العديد من الاعضاء في الجسم كل هذه العوامل جعلت الاهتمام بالحد من توفر هذه المشروبات وخاصة في المدارس وقد كان هناك تعاون كبير في انجاح هذه المهمة حيث تبنت مجموعة او جمعية المشروبات الأمريكية برنامج وخطة 3 سنوات تساعد في الحد من زيادة استهلاك هذه المشروبات وخاصة في المدارس حيث لوحظ ان هناك زيادة في اوزان طلاب المدارس وانتشار السمنة لديهم ولوحظ ان اكثر من ثلث الطلاب الأمريكيين في زيادة مستمرة في بناء الدهون في اجسامهم والاصابة بالسمنة.
ولوحظ ان الخطة التي سوف تطبق خلال الاعوام القادمة تكون على النحو التالي:

٭ منع بيع المشروبات الغازية لطلاب المراحل الثانوية وسمح بادخال المشروبات الغازية الخالية من السكر او الدايت Diet وسمح بادخال مشروبات الطاقة بدون سكر Iow-calorre sports drinks.

٭ طلاب المرحلة المتوسطة والابتدائي سوف يباع لديهم فقط ماء او عصير او حليب خال من الدسم او قليل الدسم.

عندما قرأت هذه الخطة والتي تم نشرها في جريدة USA Today والتي نشرت في تاريخ 3 مايو 2006م ورغم ما تم مناقشته إلا انني لدي بعض التعليقات على هذا القرار ومنها.

1-
اقحام وادخال المشروبات الغازية الدايت او قليلة السعرات الحرارية في المدارس لا احبذه لأن ذلك له العديد من المشاكل الاخرى حيث لوحظ ان الاكثار من المشروبات الغازية الدايت سوف يساهم في زيادات الشهية للاكل وقد يكون له تأثير على زيادة الرغبة لتناول الكربوهيدات وله ارتباط في زيادة تخزين الدهون وزيادة الوزن لذلك ليست مع هذا القرار ويحبذ منع المشروبات الغازية بأنواعها الدايت او العادية.

2-
ان لمشروبات الطاقة كذلك بعض التأثير على صحة المراهقين لذلك اقحامها في المدارس سوف يكون له تأثير صحي على المدى الطويل فأنا ضد هذا القرار واعتقد ان توفير البديل هو الحل الامثل مثل توفير انواع عديدة من العصائر المختلفة والتي نفتخر في بلادنا ان هذه الصناعة في تطور علمي دقيق فهناك العصائر المختلفة والطازجة والخالية من المضافات والمعبئة تعبئة جيدة وسليمة لذلك فإنه يجب الحرص على توفيرها بأنواعها واشكالها المختلفة في المدارس باختلاف مستوياتها وعند الطلاب والطالبات.

أعتقد ان على وزارة التربية والتعليم الحرص على اتخاذ قرار سليم وسريع في توفير هذه الخدمة وهي توفير العصائر الجيدة والحليب بأنواعه واللبن ويتم ذلك عن طريق استخدام وسائل حفظ سليمة واعتقد ان الوزارة ومنذ فترة ليست بالقصيرة كانت تحاول تطوير هذا البرنامج باشراك القطاع الخاص وخاصة منتجي الالبان والعصائر فالمنتجات متوفرة والامكانيات موجودة والقطاع الخاص يحرص على تقديم مثل هذه الخدمات لفئة غالية علينا جميعاً واحب ان اختم رأينا في هذا الموضوع انه يجب على المدرسين واولي الامور الحرص على توضيح اهمية ادخال المنتجات الصحية مثل العصائر والحليب ومنتجاته وتوضيح المشاكل التي قد تنتج من تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة وبذلك نستطيع رفع مستوى الوعي لدى الطلاب




















وحدات المعهد القومى للتغذية

الوحدات الخاصة:
•         وحدة العيادة الخارجية.
•         وحدة التثقيف والإعلام.
•         وحدة تسجيل الأغذية الخاصة.
•         وحدة التدريب والتنمية.
•         وحدة النظم والمعلومات.
•         وحدة  الكشف عن الأغذية المهندسة وراثيا.



العيادة الخارجية:
           تقدم العيادة الخارجية خدمة متميزة عن طريق العلاج الغذائي للمترددين بالإضافة إلى تزويدها بأحدث الأجهزة التي تساعد على التشخيص لأمراض سوء التغذية ومعمل مجهز لإجراء الفحوص اللازمة وكذلك الحاسب الآلي وتشمل:
- العيادات العامة:
            عيادة سوء التغذية للكبار والأطفال.
- العيادات التخصصية:
عيادة الرضاعة الطبيعية.     
عيادة قصر القامة .
عيادة علاج أمراض سوء التغذية للحامل.
عيادة متابعة نمو الأطفال.
عيادة السمنة
عيادة النحافة.
عيادة الاستشارات الغذائية للرياضيين.
عيادات العلاج الغذائي لكل من مرضى:
               السكر - الكبد - الكلى - الأورام - اختلال التمثيل الغذائي.

ويقدم في جميع العيادات خدمة الكشف وتحديد المشكلة الغذائية مع رفع الوعي الصحي و الغذائي للمترددين على العيادات.

التثقيف الغذائى والإعلام:
تقوم الوحدة بما يلي:
•         إرشاد وتوعية المواطنين بالتغذية السليمة من خلال وسائل الأعلام المختلفة.
•         تنظيم الندوات والمؤتمرات والمحاضرات سواء من داخل أو خارج المعهد.
•         إعداد وإصدار الكتيبات والنشرات التثقيفية في مجالات التغذية المختلفة.

 أنشطة وأهداف وحدة التثقيف الغذائى :
       تهدف وحدة التثقيف الغذائى الى تنمية المفاهيم و المدركات و المعلومات و الميول و الرغبات و القيم و الاتجاهات و المهارات و السلوكيات الصحيحة و الصحية حول موضوعات الغذاء و التغذية ، و ذلك من خلال :
أولا :
(1)     ادماج المفاهيم و المدركات الغذائية و التغذوية فى برامج الأطفال و المرأة بوسائل الاعلام.
(2)     اعداد برامج للثقافة الغذائية فى القنوات التليفزيونية العامة و المتخصصة حول الأنماط الغذائية المختلفة و العادات الغذائية الصحيحة و الخاطئة .
(3)     تحليل المعلومات و الاعلانات و الأخبار الغذائية و التغذوية المعروضة فى وسائل الاعلام المختلفة بصورة يومية ، و تصويب الخاطئ منها .
(4)     انتاج جريدة اعلامية لنشر أهم المعلومات و الأخبار و نتائج الأبحاث الغذائية و التغذوية. 
ثانيا :
(1)     ادماج المفاهيم و المدركات الغذائية و التغذوية فى المناهج الدراسية لمختلف المراحل التعليمية ( الابتدائية ـ الاعدادية ـ الثانوية )
(2)     ادماج المفاهيم و المدركات الغذائية و التغذوية فى الأنشطة الصيفية المدرسية .
(3)     ادماج المفاهيم و المدركات الغذائية و التغذوية فى أنشطة مشروع القراءة للجميع .
(4)     انتاج وسائل تثقيفية مرئية و مقروئة ( أفلام ـ اسطوانات ممغنطة ـ نشرات ) لمختلف المستويات الثقافية .
(5)     تنظيم الندوات و المؤتمرات و المسابقات التثقيفية الغذائية و التغذوية على المستويين المحلى و الدولى .
(6)     انشاء مطبخ تعليمى لتنمية المهارات و السلوكيات الغذائية و التغذوية الصحيحة و الصحية للجمهور من خلال تقديمها اثناء اللقاءات المباشرة و برامج التلفزيون .
ثالثا :
(1)     تصميم و اعداد و تنفيذ و تقييم برامج التثقيف الغذائى المختلفة ، و ذلك للمعهد أو غيرة من الجهات المعنية بالغذاء و التغذية .
(2)     اعداد دراسات و بحوث على العادات و الأنماط الغذائية و التغذوية السائدة و المستحدثة و العوامل المؤثرة فيها .
(3)     دراسة و تقييم المستوى الثقافى الغذائى و التغذوى على المستوى القومى .
انشطة الوحدة :-
  1. العمل علي الانتهاء من كتابة التقرير النهائي للبحث القومي لتقييم الوعي الغذائي و التغذوي للمرأة المصرية.
  2. أعداد مقترح بحث أثر الوسائل التعليمية المختلفة علي تنمية الوعي الغذائي و التغذوي للاسرة المصرية.
  3. تصميم وإعداد مقترح مسابقة للثقافة الغذائية لافراد مرحلة الطفولة بالتعاون مع المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية ومهرجان القراءة للجميع بصيف 2006
  4. الاشتراك في عدد 3 لجان خاصة بالاشتراطات الصحية للاغذية بالهيئة العامة للمواصفات و الجودة .
  5. وضع مقترح لبرنامج تثقيفي لتنمية الوعي الغذائي و التغذوي للمرأة .
  6. الاشتراك في عدد 9 لجان خاصة بالاشتراطات الصحية للأغذية بالهيئة العامة للمواصفات و الجودة .
  7. وضع مقترح لبرنامج لتنمية الاتجاهات و السلوكيات الغذائية و التغذوية الصحيحة و الصحية للمرأة المصرية .
  8. تصميم و إعداد مقترح مسابقة للثقافة الغذائية لأفراد مرحلة الطفولة بالتعاون مع المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية ومهرجان القراءة للجميع بصيف 2006 .
  9. الانتهاء من كتابة التقرير النهائي للبحث القومي لتقييم الوعي الغذائي و التغذوي للمرأة المصرية.
  10. الانتهاء من وضع مقترح لبرنامج لتنمية الاتجاهات و السلوكيات الغذائية و التغذوية الصحيحة و الصحية للمرأة المصرية .
  11. التخطيط لدراسة تقييم  الوعي الغذائي و التغذوي للطفل بمحافظة القاهرة تحت سن 18 سنه.
  12. الانتهاء من وضع تصور للمقترح بدراسة لتنمية الوعي الغذائي و التغذوي للمرأة المصرية علي المستوي القومي .
  13. الإعداد لتقييم عدد1631 عمل ثقافي وادبي وفني حول ثقافة الطفل الغذائية ضمن المسابقة الثقافية المنظمة بالتعاون مع مهرجان القراءة للجميع بصيف 2006.
  14. إجراء التقييم و الانتهاء منه لأعمال المتسابقين بالمسابقة الثقافية التي تم تنظيمها مع المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية و جمعية الرعاية المتكاملة المركزية بأبعادها الثلاثة البعد الثقافي و البعد الأدبي و البعد الفني و تم الإعداد للمطبوعة التي تصدر بالتعاون مع المؤسسة .
  15. أقامة الحفل الختامي لمسابقة الثقافة الغذائية المنظمة بالتعاون مع جمعية الرعاية المتكاملة المركزية والمؤسسة العلمية للثقافة الغذائية ضمن فعاليات مهرجان القراءة للجميع لصيف 2006 , وذلك يوم الخميس الموافق 7/9/2006 الساعة الخامسة عصراً .
  16. الانتهاء من إصدار مطبوعة كعدد خاص من جريدة الغذاء والتغذية بالاشتراك مع المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية حول مسابقة الثقافة الغذائية التي تم تنظيمها ضمن فعاليات مهرجان القراءة للجميع لصيف 2006 .
  17. الانتهاء من كتابة التقرير الختامي لمسابقة الثقافة الغذائية التي تم تنظيمها ضمن فعاليات مهرجان القراءة للجميع لصيف 2006 .
 جارى حاليا الإعداد للبحوث التالية :-
  1. اثر المتغيرات البيئية المختلفة علي الحالة الصحية والبدانة لدي أفراد مراحل الطفولة الأربعة بمحافظة القاهرة .
  2. الحالة التغذوية العامة لإفراد مراحل الطفولة والمراهقة ببعض مجتمعات محافظة الغربية .
  3. مستوي أنيميا فقر الدم بعوز الحديد لدي المرأة ببعض مجتمعات محافظتي الغربية والبحيرة .
 
وحدة تسجيل الأغذية الخاصة:
•           استلام العينات الواردة من الجمارك والمكاتب الصحية ومكاتب التموين ووزارة الصناعة والداخلية والجهات الحكومية المختلفة والشركات الخاصة لتحليلها بالمعامل وتقدير مدى مطابقتها للمواصفات الصحية العالمية.
•          تسجيل المستحضرات الغذائية المختلفة بعد متابعة تحليلها بالمعامل وعرضها على اللجان المختصة.

وحدة التدريب والتنمية:

    تمتاز وحدة التدريب بمكانة وسمعة عالية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط بما تقدمه من أنشطة تدريبية متميزة باستخدام أحدث الأساليب والتقنيات والأجهزة المتطورة وبمشاركة مجموعة متميزة من الأستاذة والخبراء المتخصصين في كافة المجالات داخل وخارج المعهد.
تقوم وحدة التدريب بما يلي:
-  تصميم و إعداد و تنفيذ ورش العمل و الدورات التدريبية في مجال الغذاء و التغذية للعاملين في الحقل الصحي و في مختلف التخصصات في مجال التغذية.
- تتعاون وحدة التدريب مع الوزارات المختلفة و المؤسسات العلمية و الصناعات الغذائية و الجامعات و المعاهد العلمية و الهيئات المصرية و الدولية في مجال التدريب و التعليم المستمر.
- تصميم و تنفيذ الأنشطة التدريبية لتنمية العاملين بالمعهد والهيئة لرفع الكفاءة و تحسين الأداء.

وحدة النظم والمعلومات:
•          وتضم الوحدة كلا من المكتبة ووحدة الإنترنت.
•          وتقوم الوحدة بتنمية وتحديث قاعدة المعلومات التى تجرى بأقسام المعهد المختلفة الخاصة بأبحاث التغذيه التى أجريت فى مصر.

المكتبة:

•         يوجد بالمعهد مكتبة علمية مزودة بما يلي:
              - معظم المجلات والدوريات العلمية والكتب المتخصصة والمراجع فى مجال التغذية.
              - رسائل الماجستير والدكتوراه التى قام بها السادة الباحثين بالمعهد
              - الأبحاث القومية التى أجريت بواسطة العاملين بالمعهد.
•          وتم تحديث المكتبة وبها خدمات التصوير والبحث من خلال الكمبيوتر.
•         ويتم تدعيم المكتبه سنويا بأحدث الكتب والمراجع فى علم التغذية.

الانترنت:
•           تم انشاء وحدة الإنترنت وهي تتبع لوحدة النظم والمعلومات وذلك حتى يتمكن كل العاملين بالمعهد من البحث والإطلاع على كل ما هو جديد في مجال التغذية.
•         التطوير المستمر لموقع معهد التغذية على الانترنت وذلك ليقدم المواضيع والنصائح التغذوية المختلفة لجميع العاملين بالصحة ، ولكل المواطنين.

وحدة  الكشف عن الأغذية المهندسة وراثيا:

v     تقوم الوحدة باستخدام أجهزة اكثار الحامض النووى و جهاز توثيق الجيينات و أيضا الكواشف الكيميائية المختلفة لتحديد ما اذا كانت المواد الغذائية مهندسة وراثيا أم لا.



والسلام عليكم ورحمته وبركاته